شاركنا رأيك

شاركنا رأيك

مشروع تجفيف الخضر والفاكهه




مشروع قومي لتجفيف الخضر والفاكهة شمسيا للتصدير ومحليا
أعلموا أن جميع الصناعات الغذائية هي صناعات ضارة وتكلفتها غالية جدا لآن ماكينات التصنيع الغذائي كلها مستوردة .
وأقدم صناعة بمصر وغير مكلفة هي صناعة التجفيف الشمسي ، لا تحتاج لماكينات مستوردة ولا كهرباء أو أي نوع من أنواع الطاقة ، ولا نحتاج إلي شراء أو تأجير مبان لأن التجفيف علي أسطح المنازل والمصالح والمدارس .
والغرب وكل الدول المتحضرة ترغب في أن يكون غذائها مجففا بالشمس ، ليقينهم أن الغذاء المجفف لم يتم إضافة مواد كيمائية إلية ولم يتم معالجته بحرارة شديدة أثناء البسترة أو مراحل التصنيع القاسية من دفع للغذاء بمواتير ضخمة تشحن الغذاء بطاقات سالبة .
ولنضرب مثال بالصلصة التي يتم تصنيعها بعصر الطماطم بعصارات ضخمة تكلف كثيرا ثم تدفع بمواتير إلي مواسير محاطة ببخار ماء داخل برج صلب ليتم طرد الماء من العصير ليخرج صلصة يضاف عليها مواد حافظة وتعبئ في برطمانات بغطاء معدن واستيكرز .
فتكلفة تصنيع الصلصة عالية لاحتياجها لطاقات مختلفة من كهرباء وسولار وغاز وماكينات مستوردة غالية السعر وعبوات زجاجية بغطاء معدني واستيكرز مستورد خاماته .
أما صناعة الأجداد للطماطم بسيطة وغير مكلفة ولا تلزمها طاقة لآن الطاقة من الله من الشمس ، ومراحل التجفيف بسيطة حيث يتم تقطيع الطماطم إلي شرائح وتجفف بأحد أسلوبين :
1- تغمر شرائح الطماطم في محلول كيمائي عده ثوان مثل الذي يستعمل في تجفيف التين والعنب والمشمش ، ثم تفرد الشرائح في الشمس علي مفارش وتقلب يوميا علي الوجه الآخر حتى تجف وتجمع في كراتين أو أجولة .
2- تفرد شرائح الطماطم علي مفارش ويرش عليها ذرات ملح رشيدي ، وتقلب في اليوم التالي مع رش ملح ثم يتم التقليب يوميا حتى تجف الشرائح ، وتجمع في كراتين للتصدير .
ويلاحظ أن المستورد الأجنبي يفضل الطماطم والخضروات المجففة بالملح ، وان الطماطم المجففة المصرية تباع بالسوق الأوروبي بسعر غالي جدا بالسوبر ماركت الراقي ، وكذلك تدخل في صناعة البيتزا والمكرونة والخضروات .
وان اكبر راغب في مجففاتنا هم اليابانيين ، فقد عقد لنا مؤتمر بالجيترو الياباني بالقاهرة عن النباتات المصرية وألقت علينا خبيرة يابانية محاضرة ملخصها أن اليابان ترغب بشدة في النباتات المصرية المجففة ، وحثتنا علي الالتزام بالجودة الشاملة أثناء التجفيف لأن المواصفات اليابانية اعلي مواصفات بالعالم .
أما التجفيف للتصدير فأعلي خبرة بالتجفيف هي تركيا وبها شركات تتعاقد مع المصدر المصري وتعلمه سبل الشراء والجمع والتجفيف
والتعبئة وتصدر تركيا لدول أوروبا ، ومعظم الخضروات الورقية من بقدونس وشبت وكرفس وغيرة مطلوبة وكذلك الجزر والبطاطس والطماطم المجففة مطلوبة بشدة .
وقد قمت بتجفيف بعض الخضروات والفاكهة مثل الطماطم والجزر والبطاطس والمشمش والبرتقال وعرضتها علي مدير معهد تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الصناعة وأقر بجودتها .
لكن يمكن كبداية التجفيف للاستهلاك المحلي ، ومثلا الطماطم المجففة كشرائح تطحن وستباع لمحلات الكشري والفنادق بديلا عن صفائح الصلصة وستكون تكلفتها أقل من تكلفة الصلصة والمساحة التخزينية التي تحتاجها الطماطم المجففة أقل كثيرا مما تحتاجها الصلصة
والتجفيف يمكن أن تقوم به ربات البيوت بالمنزل بعد تدريبهن ، ويساعدهن أطفالهن بالفرش للخضروات علي السطوح والتقليب اليومي وجمع ما تم جفافه ، ومعلوم أن الأسطح لا تستعمل ويوجد وقت فراغ لدي السيدات ، وستكون كل التكلفة في ثمن شراء الفاكهة أو الخضار المراد تجفيفه ، خاصة انه بعد التجفيف سيفقد 80% من وزنة بالتبخير بالشمس .
ويمكن تجفيف الفاكهة من مشمش وتين وبرتقال ورمان بالشمس وكذلك عمل مربات مثل مربي الفراولة والتين والمشمش يتم طهيها علي الشمس مثل العيش الشمسي بتاع الصعيد زمان وتصنيع عسل من العنب وغيره كثير .
وحاليا أقوم بتجفيف الرمان سليم حاليا ، وفي موسم البرتقال سأجفف البرتقال كاملا ، وفي موسم المشمش يمكن تجفيف المشمش بشكل مبتكر وتكسير النواة بماكينة من ابتكاري وفصل اللوز من النواة والتي يطلب استيرادها أكثر من دولة متحضرة لدخولها في أدوية السرطان .
ولا نخاف علي العمالة بالصناعات الغذائية ، فهذه المصانع بجانب عملها بالماكينات المستورة ستعمل بالتجفيف ، وبالعرض علي العميل ووفر التكلفة سيكون البيع للمجفف اكثر لرخص ثمنة وعدم وجود مواد كيمائية به ولأعطائة للمستهلك الحيوية والنشاط
الراجي دعائكم
مهندس زراعي من جيل أكتوبر
عمر الدجوي
باحث حر بالحضارات القديمة
ومستعد لتدريب مدربين
اللهم اجعل عملنا هذا خالصا لوجهك الكريم
صفحة @المشروعات الصغيره والمنزليه . Salah Abo Basmala
نرحب دائماً بالنقاشات المجدية والتعليقات التي تغني موضوعاتها ،
أنشر الموضوع ليعلم الناس الحقائق وكن أنت الآعلام البديل

ليست هناك تعليقات: