شاركنا رأيك

شاركنا رأيك

لماذا قامت حرب ١٩٧٣؟

6 mins · 
حول شن إسرائيل هجمات طائرات بدون طيار داخل أراضي سيناء المصرية
لماذا قامت حرب ١٩٧٣؟
في عام ١٩٦٧ قامت إسرائيل بالهجوم علي مصر بسبب غلق الرئيس الراحل عبد الناصر لمضيق ايران في وجه السفن الإسرائيلية رداً منه علي تهديد إسرائيل بالهجوم علي دمشق علي لسان رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك ليفي أشكول. انهزم الجيش المصري هزيمة مروعة و فقدت مصر شبه جزيرة سيناء و قطاع غزة الذي كان تحت سيطرة مصر آنذاك
بدا الجيش في حرب ١٩٦٧ بصورة تثير الاسي ولكن بالعمل الجاد واخلاص قادة عسكريين من خيرة من انجبت مصر مثل الفريق سعد الدين الشاذلي رحمة الله عليه تمكن الجيش المصري من استعادة توازنه و قامت حرب ١٩٧٣. وكان لحرب اكتوبر ١٩٧٣ عدة أهداف و لكن علي راس هذه الاهداف كان استعادة الأراضي اللتي فقدتها مصر و استعادة الكرامة والسيادة علي هذه الأراضي.
سالت دماء المصريين و سقط شهداء وصل عددهم الي خمسة الاف شهيد و تركت الحرب الآلاف من الجرحي وفقدت عائلات الزوج و أو الأخ أو الابن لكن تحقق النصر وعادت أجزاء من سيناء لمصر و تمر الأيام و يتم توقيع اتفاقية السلام و يتم التفريط في قطاع غزة لكن علي الأقل تم استعادة السيادة المصرية علي سيناء.
كانت هذه المقدمة مهمة لتوضيح حجم الصدمة عندما نقرا ان الطائرات الإسرائيلية تقوم بتنفيذ غارات داخل سيناء تحت سمع و بصر الجيش المصري وبتنسيق كامل معه!!!
تم ذلك علي الأقل مرتين: الأولي في صيف ٢٠١٣ (انظر جريدة الجارديان في المرجع 1) وأقر بذلك قادة الجيش المصري ثم عادوا وأنكروا لاحقاً والثانية في شهر يوليو من السنة الحالية.
ماذا حدث؟ فيما كانت الدماء اللتي سالت في أكتوبر؟ إذا كان حتماً تنفيذ هذه الهجمات الم يكن أولي إخطار الجيش المصري ثم تركه ينفذ المهمة؟
ما هي مهمة الجيش إذاً إذا لم تكن حماية السيادة والحدود؟ هل قام الجيش بإعطاء الإحداثيات لإسرائيل لضرب هذه المواقع أم قامت إسرائيل بإعطاء الجيش هذه الإحداثيات؟ ماذا يتم تدريب الجنود عليه الآن داخل الجيش؟ ما هو الخطر الذي يتدرب الجنود علي ردعه؟ هل صحيح ما تدعيه إسرائيل بان الجيش المصري لا يملك خرائط حديثة و دقيقة لسيناء؟
لم اكن أريد ان اصدق ولكن علي ما يبدو ان كلام كل من كليمنت هنري و روبرت سبرنجبورج كان صحيحاً. فهما من الخبراء البارزين في الشأن المصري و قد قالا "ليس الجيش المصري قوة محترفة منيعة كما يصوره الكثيرون. فهو مترهل و تتكون نواته من ضباط مدللين تم تسمينهم ضمن نظام المحسوبية الذي أقامه مبارك. أما تدريبه فيتسم بعدم الانتظام في حين تعاني معداته من افتقار شديد الي الصيانة كما يعتمد علي الولايات المتحدة الأمريكية للحصول علي التمويل والدعم اللوجستي" (انظر المرجع 2 من مجلة الفورين بوليسي)
علي حين قام جنود الجيش الأمريكي بالتعليق علي أداء أفراد الجيش المصري أثناء عملية عاصفة الصحراء في عام ١٩٩١ بانه أداء مخيب!
ماذا حدث؟ اين كنا و كيف صرنا؟ الحقيقة لا اعرف لكن لا مفر من السؤال!
(1) http://www.theguardian.com/world/2013/aug/09/israeli-drone-strike-suspected-militants-egypt
(2) “A Tunisian Solution for Egypt’s Military: Why Egypt’s Military Will Not Be Able to Govern”, Foreign Affairs , 21 February 2011.http://www.foreignaffairs.com/print/67290
تنويه هام: «مقالات الرأي والتعليقات» المنشورة تعبر عن وجهة نظر أصحابها فقط
 أنشر الموضوع ليعلم الناس الحقائق وكن أنت الآعلام البديل

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

دا انت اعلامي مسخره
بجد ضحكتني
ههههههههههههه