شاركنا رأيك

شاركنا رأيك

أيها المصريون إبدأوا في حفر الانفاق

تمثل حرب الأنفاق الفيتنامية – التي كانت ضمن شبكة معقدة من الأنفاق السرية - تجانساً بين المقاتل الفيتنامي والتضاريس، إذ سخرها لمواجهة الجنود والأسلحة والآليات، والاحتماء من الغازات والقنابل الدخانية.

انفاق كوشي :


كوشي هذه ليست مدينة عادية. هي تجسيد لواحدة من اعظم ملاحم الشعب الفيتنامي البطولية في الصمود وفي مقاومة الهمجية الامريكية.

اهم معلم من معالم المدينة هي ما يطلقون عليه "انفاق كوشي".. المقصود بذلك شبكة الانفاق التي استخدمتها المقاومة اثناء الحرب مع الامريكان. وهي ما زالت موجودة كما هي، اذ قررت السلطات الفيتنامية الحفاظ عليها كاحد المعالم التاريخية المشهودة.

هذه الانفاق لها قصة طويلة:

اثناء ستينيات القرن الماضي، فوجئت القوات الامريكية بظاهرة غريبة. فوجئت بأن مقاتلي جبهة التحرير، الفيت كونج، كانوا يختفون فجأة في وسط الغابات، ولا يوجد أي اثر لهم على الاطلاق بعد ذلك، وكأنهم اختفوا من الوجود تماما.
عجزت القوات الامريكية عجزا مطلقا عن ان تكشف سر هذا الاختفاء الغريب. واحتاجوا الى فترة طويلة جدا.. الى سنوات في الحقيقة، كي يكتشفوا هذا السر ، السر هو ان المقاتلين كانوا يختبئون داخل شبكة معقدة من الانفاق المحفورة تحت الارض في داخل الغابات.

شبكة الانفاق امتدت لنحو 200 كيلومترا تحت الارض. وهي مقسمة الى ثلاثة مستويات، بحيث تضم ملاجئ للايواء والاعاشة، وللتخطيط لعمليات المقاومة واعداد الاسلحة. وكامت تستخدم كطرق امداد واتصالات، وكمستشفيات ومستودعات للأسلحة.. وهكذا.

كان الآلاف من مقاتلي الفيت كونج، وايضا من القرويين من المنطقة، يعيشون داخل هذه الانفاق احيانا لمدد طويلة قد تمتد لشهر او اكثر دون ان يخرجوا الى سطح الارض.

في وقت من الاوقات كانت هذه الانفاق تأوي نحو 16 الفا من المقاتلين ومن القرويين في المنطقة.

الامريكان فشلوا في اكتشاف وجود هذه الانفاق لسنين بسبب القدرة المذهلة على اخفاء وجودها، وبسبب شبكة غريبة من الافخاخ القاتلة داخل الغابات لاصطياد أي امريكي يوجد في المنطقة.

حتى حين اكتشف الامريكيون وجود هذه الانفاق، فانهم فشلوا فشلا ذريعا في تدميرها او اقتحامها طبعا رغم كل اساليب الابادة والوحشية العسكرية التي اتبعوها.

في عام 1966، دك الامريكيون المنطقة كلها بالقنابل التي القتها اضخم الطائرات القاذفة الامريكية (البي 52) ، لكنهم فشلوا في اختراقها.

ابادوا الغابات ابادة كاملة باستخدام المواد السامة وقتلوا كل اشجارها، وفشلوا ايضا.

ثم قاموا بتدريب وحدات خاصة على اختراق الانفاق اطلقوا عليها "فئران الانفاق" لكنهم ايضا فشلوا في اختراقها، وظلت هذه الانفاق حتى نهاية الحرب عصية على الامريكيين. واستخدمتها المقاومة لمدة 15 عاما كاملة.

الحقيقة ان هذه الانفاق تمثل احدى معجزات الشعب الفيتنامي بالمعنى الحرفي للكلمة... معجزة في الصمود وفي المقاومة وفي ارادة الحياة والنصر.
هي معجزة في بنائها.. وفي الطرق العبقرية للحفاظ على سرية وجودها، وفي تأمينها وحمايتها.. ومعجزة في كيفية تنظيم الحياة بداخلها بما يتضمنه ذلك من طرق للتهوية والاعاشة والاتصال.. الخ.

في داخل هذه الانفاق، كانت توجد حياة كاملة للالاف تحت الارض.. واي حياة؟ .. أي نوع من الحياة تحملها الفيتناميون داخل هذه الانفاق؟
النفق ضيق جدا. اتساعه هو بقدر جسد الانسان فقط. كي تسير داخل النفق، عليك ان تسير منحنيا. او بالاحرى عليك ان تزحف تقريبا.
وعلينا ان نتخيل نوع الحياة في ملجأ ضيق يقود اليه مثل هذا النفق.
أي حياة صعبة ومؤلمة وشاقة؟

لكنها ارادة شعب في ان يقاوم الاحتلال ، وفي ان يحيا وينتصر في النهاية.

نعم.. كوشي رفضت ان تموت، واذلت امريكا.

وها هي اليوم كوشي، مدينة جميلة استعادت غاباتها ومزارعها واهلها وهويتها .

وهذه الانفاق ستظل دوما شاهدا على معجزة الانسان وقدراته الجبارة حين يقرر ان يدافع عن وطنه ، وان يتحدى الإحتلال ، وان ينتصر في النهاية.

الخسائر :

خسائر الفيتناميين خلال الحرب : حوالى 2 مليون قتيل - 3 مليون جريح
خسائر الأميركيون فقدرت خسائرهم : حوالى 58 الف قتيل - 154 الف جريح

عقيد طيار / هانى شرف

المصادر بتصرف 
(السيد زهره رحلة الى روح فيتنام.. وروح العالم - شبكة البصرة)
(أدب المقاومة في فيتنام ، ترجمة وتحقيق: غالي شكري)
(الحرب الفيتنامية ، قسم البحوث والدراسات - شبكة الجزيرة)
(أنفاق المقاومة بغزة كـ"كوتشي" لن تزول ، محمد الشيخ - الرسالة نت)
(Vietnam War From Wikipedia, the free encyclopedia)
تنويه هام
: «مقالات الرأي والتعليقات» المنشورة تعبر عن وجهة نظر أصحابها فقط
 أنشر الموضوع ليعلم الناس الحقائق وكن أنت الآعلام البديل

ليست هناك تعليقات: