شاركنا رأيك

شاركنا رأيك

تايم الأسواني يخدع البسطاء بـ"نظرية المؤامرة" ... والمسلماني يتهم الجارديان بالثورة المضادة - موقع اخبار مصر

 مجله التايم : الأسواني يخدع البسطاء بـ"نظرية المؤامرة" ... والمسلماني يتهم الجارديان بالثورة المضادة





شنت مجلة تايم الأمريكية هجومًا عنيفًا على الكاتب والروائي علاء الأسواني، وقالت إن صحيفة (نيويورك تايمز) أخطأت عندما سمحت له بكتابة مقال شهري، مفندة "نظرية المؤامرة" التي يحاول بها إيهام البسطاء من المصريين بأن الولايات المتحدة وإسرائيل تدعمان الإخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسي.

وقالت المجلة إن الأسواني حاول أن يرسم لنفسه صورة "المفكر الليبرالي"، وهو ما استسلمت له بعض وسائل الإعلام الغربية التي تصورت بالفعل أنه صوت للمعارضة، لدرجة أن صحيفة (ذا وول ستريت جورنال) وصفته بأنه "وجه الانتفاضة المصرية".

غير أن هذه الصورة لا ينبغي أن تنطلي على الكثيرين- بحسب المجلة- فبالرغم من موقفه الشجاع ضد الدكتاتور مبارك وتصريحاته التي تبدو تقدمية في وسائل الإعلام الإنجليزية، فإنه في حقيقة الأمر ليس كذلك.

وتعليقًا على انضمام الأسواني لكتاب نيويورك تايمز، قال الكاتب الشهير اريك تراغر في مقاله بـ(تايم) "هذا اختيار ستندم عليه نيويورك تايمز، لأنه في حقيقة الأمر من أشد المؤمنين بنظرية المؤامرة والترويج لها، ودائما ما يتعمد التنظير لها عبر حسابه باللغة العربية على موقع تويتر الإلكتروني، وهو الجزء المفقود في معظم الصحافة الأجنبية والتي أخطأت في التقييم الصحيح لشخصية هذا الرجل".

وساق الكاتب الأمريكي مثالًا على محدودية تفكير الأسواني، بترويجه دون كلل طيلة العام الماضي لنظرية تزعم "بأن الولايات المتحدة تدعم جماعة الإخوان المسلمين إرضاءً لإسرائيل".

من جهة أخرى، شن أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي للرئيس المؤقت عدلي منصور، هجومًا لاذعًا على صحيفة الجارديان البريطانية، ووصفها بأنها ناطقة باسم الثورة المضادة، و"سقطت تمامًا في بئر الكراهية والتحريض".

واعتبر المسلماني في تصريحات صحفية الاثنين 28 أكتوبر أن الجارديان تحلق خارج الواقع، وأكد أنها لا تعرف شيئًا عن مصر، و" كل قدراتها الصحفية أصبحت النقل من مواقع وصفحات الثورة المضادة"، كما وصفها المسلماني بأنها "انضمت منظومة الإعلام الأسود المعادي لحق الشعب المصري في حماية ثورته وصناعة المستقبل".

وذكر المسلماني عددًا من العناوين التي اعتبرها نموذجًا على تحريض الصحيفة البريطانية الشهيرة، ومنها: (الدول التي رحبت ودعمت انقلاب مصر أخطأت التقدير)، (احتفالات أكتوبر عززت انقسام الشعب في مصر)، (رائحة النفاق تفوح من معسكر المعارضة المصرية)، (الانقلاب يتراجع بقوة)، (السيسي وأتباعه يقودون مصر إلى الهاوية)، (يجب تقديم قادة الجيش إلى المحكمة الجنائية الدولية)، (مصر تستخدم الشرطة السريّة لنظام مبارك ضد الإخوان)، (تقليص المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر الواقعة في قبضة ديكتاتورية وحشية هو قرار مُرحب به وقد طال انتظاره)، (مصر تتجه من سيئ إلى أسوأ)، (مصر في انتظار ثورة ثالثة).

وهذه ليست المرة الأولى التي يوجه فيها المسلماني انتقادات للإعلام الغربي ورؤساء الدول الأخرى، فقد سبق وأن قال في أغسطس الماضي " لا يجوز لوكلاء الغرب أن يعطونا درسًا فى الوطنية" في إشارة لرجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي، والذي أدان فض اعتصامي رابعة والنهضة.
تايم الأسواني يخدع البسطاء بـ"نظرية المؤامرة" ... والمسلماني يتهم الجارديان بالثورة المضادة - موقع اخبار مصر

Share Please

ليست هناك تعليقات: