شاركنا رأيك

شاركنا رأيك

الدراسة بالتفصيل الممل فى امريكا .. منقول عن شيماء داوود

Statue of Liberty





الدراسة بالتفصيل الممل فى امريكا



قبل البدء فى التفاصيل لابد من الاشارة الى مراجعى فى البحث عن الموضوع
- موقع ادارة الولايات المتحده



- موقع التبادل الثقافى بالولايات المتحدة
نبدا بتقسيم الموضوع
اولا : تعريف بالدراسة فى الولايات المتحدة و انواع التأشيرة و شرح تفصيلى لكل نوع
ثانيا : طريقة التقديم و الاوراق المطلوبة
ثالثا : 4 كتب باللغة العربية شرح وافى لكل ما يخص الدراسة من تعريفات و مواقع
استرشادية و مواقع للاتصال بالجامعات فى الولايات المتحدة



اولا : تعريف بالدراسة فى الولايات المتحدة و انواع التأشيرة و شرح تفصيلى لكل نوع
تصدر الحكومة الأمريكية ثلاث أنواع من التأشيرات الصادرة لطالبي الدراسة فيها:
الدراسات الأكاديمية – التأشيرة "إف" (F Visa). تصدر هذه التأشيرة لمن يريد الدراسة في أحد الجامعات أو الكليات الأمريكية المعتمدة أو إجراء البحوث فيها.



دراسات أكاديمية كزائر في إطار أحد برامج التبادل – التأشيرة "جيه" و "كيو" (J & Q Visas). تصدر هاتان التأشيرتان لمن سوف يشتركون في برنامج لتبادل الزوار في الولايات المتحدة. وتصدر التأشيرة "جيه" (J) للمشتركين في برامج التبادل التعليمية والثقافية، أما التأشيرة "كيو" (Q) فتصدر للمشتركين في برامج التبادل الثقافي الدولي الأخرى.



دراسات غير أكاديمية أو مهنية – التأشيرة "إم" (M Visa). تصدر هذه التأشيرة لمن يريدون الدراسة أو الحصول على التدريب في مؤسسة غير أكاديمية في الولايات المتحدة الأمريكية.



لقد ادخلت الحكومة التعديلات على عدد من الإجراءات بغية ضمان سلامة المواطنين الأمريكيين والزوار الأجانب على حد سواء، نذكر منها إجراءان جديدان يسمحان لنا التحقق من متابعتكم لدراستكم: إن إجراءات التسجيل التي تقومون بها بعد وصولكم إلى الولايات المتحدة تدل على التزامكم بشروط التأشيرة التي صدرت لكم، أما نظام "سيفيس" (SEVIS) للتحقق من هوية الطلبة الأجانب ومن تسجيلهم في الجامعات (Student Enrollment Verification & Identification System) فيسهل لكم وللمؤسسة الأكاديمية التي التحقتم بها ولمسئولي مصلحة الهجرة والمسئولين في السفارة أو القنصلية الأمريكية التي تلقت منكم طلب الحصول على التأشيرة متابعة وضعكم القانوني ومشروعية إقامتكم في البلاد لغرض الدراسة.



ثانيا : طريقة التقديم و الاوراق المطلوبة



تقديم طلب للحصول على تأشيرة تسمح لحاملها بالدراسة في الولايات المتحدة



يجب على جميع طالبي التأشيرة التي تسمح لهم بالدراسة في الولايات المتحدة أن يكون لديهم ما يلي:
شهادة من المؤسسة التعليمية في الولايات المتحدة تبين أن طالب التأشيرة مؤهل للدراسة فيها. فإذا كان طالب التأشيرة طالب عادي مؤهل للحصول على التأشيرة "إف" (F Visa) سوف يحصل على الاستمارة رقم (Form I-20). أما إذا كان طالب التأشيرة مؤهل للحصول على التأشيرة "جيه" (J Visa) لاشتراكه في برنامج للتبادل تمت الموافقة عليه، فسوف يحصل على الاستمارة رقم (Form DS-1920).
استمارة تقديم الطلب، الاستمارة رقم "دي إس"-156 (Form DS-156 (PDF))
ترجمة النموذج حمله من هنا



الاستمارة رقم "دي إس"-158 (Form DS-158 (PDF))
ترجمة النموذج حمله من هنا



جواز سفر صالح وساري المفعول أو وثيقة سفر صالحة وسارية المفعول
صورة فوتوغرافية يشترط فيها مراعاة المواصفات المطلوبة المتعلقة بحجم الصورة ونوعها وجودتها بدقة، ويُرجى لذلك مراجعة أقرب قنصلية أمريكية للتعرف على تلك المواصفات قبل التوجه إلى أخصائيي التصوير الفوتوغرافي لالتقاط الصورة المطلوبة.
رسوم الطلب. على جميع طالبي التأشيرة دفع رسم الطلب. ويُطلب من حاملي جنسية بعض البلدان دفع رسوم التأمين علاوة على رسم تقديم الطلب.
دليل على حيازة مبلغ من المال يكفي لتغطية نفقاتهم في الولايات المتحدة.
دليل على وجود ارتباط اجتماعي واقتصادي قوي خارج الولايات المتحدة يقتضي منهم العودة إلى بلادهم.
بالنسبة للذكور الذين يتراوح عمرهم بين 16 سنة و 45 سنة:
استمارة إضافية علاوة على استمارة طلب التأشيرة، هي الاستمارة رقم DS-157 (PDF)
ترجمة هذا النموذج حمله من هنا



يـُرجى مراجعة موقع بأقرب سفارة أو قنصلية أمريكية للحصول على معلومات محددة عن ما يلي:



طريقة سداد الرسوم
طريقة تحديد موعد المقابلة الرسمية مع المسئولين.
كيفية الحصول على استمارات طلب الحصول على تأشيرة.
آخر وأحدث المعلومات عن متطلبات الحصول على التأشيرة.
تتولى القنصليات الأمريكية مهمة القيام بإجراءات الفحص الأمني المرتبطة بجميع ما يرد لها من طلبات للحصول على تأشيرة تسمح لطالبيها بالتوجه إلى الولايات المتحدة، وتقوم القنصليات علاوة على ذلك بالتحريات الأمنية الخاصة التي يقتضيها القانون بالنسبة لبعض طالبي التأشيرة، وهي إجراءات قد تتم في بضعة أسابيع أو في فترة أطول من ذلك. إننا نطلب منكم لذلك تقديم طلب الحصول على التأشيرة التي تسمح لكم بالتوجه إلى الولايات المتحدة في مرحلة مبكرة من مراحل الاستعداد لزيارة الولايات المتحدة، وقبل التاريخ المحدد للسفر بفترة طويلة كافية.



ثالثا : 4 كتب باللغة العربية شرح وافى لكل ما يخص الدراسة من تعريفات و مواقع
استرشادية و مواقع للاتصال بالجامعات فى الولايات المتحدة
الكتاب الاول



الكتاب الثانى



الكتاب الثالث



الكتاب الرابع



يغطي الكتيّب الأول موضوع الدراسات الجامعية الأولى حيث يوفر كيفية اختيار وتقديم طلبات الالتحاق ببرامج شهادة البكالوريوس وشهادة دبلوم مشارك التي تقدمها الجامعات الأميركية، إضافة الى معلومات حول فرص الدراسة الفنية والمهنية المتاحة في الولايات المتحدة؛
ويغطي الكتيّب الثاني موضوع الدراسات العليا والاحترافية والأبحاث، موفراً كيفية إجراء البحث وتقديم طلبات الالتحاق ببرامج شهادات الماجستير والدكتوراه، والبرامج الدراسية المتقدمة بعد الدكتوراه التي تقدمها الجامعات الأميركية، إضافة الى معلومات حول إجراءات إصدار الإجازات والرخص الى المحترفين الذين يرغبون في متابعة التعليم أو العمل في الولايات المتحدة.
أما الكتيّب الثالث، فيغطي موضوع الدراسات القصيرة الأمد، وبرامج تعليم اللغة الإنجليزية، والتعليم عن بعد، والاعتماد. يوفر هذا الكتيّب معلومات حول الفرص المتاحة للدراسة في الولايات المتحدة لفترة تصل حتى سنة واحدة، إضافة الى نظرة شاملة حول الدراسة اللازمة للحصول على شهادة جامعية، أو دبلوم، أو إجازة من خارج الولايات المتحدة وذلك بمتابعة برامج التعليم عن بعد. ويتضمن الكتيّب أيضاً معلومات تفصيلية حول اعتماد مؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة.
ويتناول الكتيّب الرابع والأخير في هذه السلسلة تفاصيل الاستعداد للانطلاق للدراسة في الولايات المتحدة، بما في ذلك معلومات عملية حول المعيشة والدراسة مما يساعد الطلاب في التخطيط للانتقال الى الولايات المتحدة بعد حصولهم على قبول من الجامعة أو الكلية، إضافة الى معلومات قيمة جداً حول كيفية تقديم طلب الحصول على تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة والسفر اليها، وما على الطالب توقعه عند الوصول الى حرم الجامعة أو الكلية.
--------------------------
المراجع :
نرحب دائماً بالنقاشات المجدية والتعليقات التي تغني موضوعاتها ،أنشر الموضوع ليعلم الناس الحقائق وكن أنت الآعلام البديل

ليست هناك تعليقات: