شاركنا رأيك

شاركنا رأيك

مثل هؤلاء البشر لا يستحقون أن تطلع عليهم الشمس ولا أن تمطر عليهم سماء

 الحكم الإفريقي
نزل الإسكندر المقدوني ذات مرة إقليماً نائياً كثير الذهب في إفريقيا ، فأقبل الأهالي إليه يحملون أواني مليئة بفاكهة من ذهب . فقال الإسكندر : " كلوا هذه الفاكهة أنتم ، فما أتيت لأري ثرواتكم ، بل لأتعلم من عاداتكم ".
فأخذوه إلي السوق حيث عقد الملك المحكمة وجلس يفصل بين الناس .


ومثل أحد الأهالي أمام الملك وقال : " أيها الملك ، لقد اشتريت من هذا الرجل تبنا و وجدت فيه كنزاً ثميناُ . أما التبن فهو لي ، وأما الكنز فلا شأن لي به ، والرجل يرفض أن يأخذه ، فأقنعه أيها الملك ، فالكنز كنزه ".
وأجاب الخصم ، وكان كذلك من أهالي الإقليم : " إنك تخشي الاحتفاظ بشيء لا حق لك فيه ، وتريد مني ألا أخشي أن آخذ منك شيئاً لا حق لي فيه ؟ لقد بعتك التبن بكل ما به ، فأمسك عليك مالك . فأقنعه أيها الملك ".
وسأل الملك الرجل الأول هل له ابن ، فأجاب : " نعم " . فقال " . وسأل الثاني هل له بنت ، فأجاب : " نعم " . فقال : " حسناً . أنتما رجلان صالحان ، فليتزوج ابنك ابنته ، ولتقدما إلي العروسين الكنز هدية زواج لهما ، هذا هو حكمي ".
ودهش الاسكندر عندما سمع هذا الحكم ، فسأله الملك : " هل حكمت ظلماً حتي تدهش إلي هذه الدرجة ؟ " فأجاب الاسكندر : " لا ، ولكن الحكم في مثل هذه القضية في بلادنا يختلف اختلافاً بيناً " . وسأل الملك الافريقي : " وكيف يكون ؟ " فقال الاسكندر : " إنه سيقضي بقطع رقبة الرجلين ووضع الكنز بين يدي الملك ".
فعقد الملك يديه وقال : " هل تطلع الشمس عندكم ، وهل تمطر السماء عليكم ؟ " فأجاب الاسكندر : " نعم " . فأخذ الملك يقول : " ربما من أجل الحيوانات البريئة التي تعيش في بلادكم ، لأن مثل هؤلاء البشر لا يستحقون أن تطلع عليهم الشمس ولا أن تمطر عليهم سماء ".
----- يوهان جوتفريد هردر (1744-1803)
ترجمة الدكتور مصطفي ماهر ، من كتاب (صفحات خالدة من الأدب الألماني)
نرحب دائماً بالنقاشات المجدية والتعليقات التي تغني موضوعاتها ،أنشر الموضوع ليعلم الناس الحقائق وكن أنت الآعلام البديل

ليست هناك تعليقات: