شاركنا رأيك

شاركنا رأيك

العلاقات بين مصر و السعوديه ... الغاطس تحت السطح

Page Liked · July 6, 2014
 

--------------------------------------------------------------

سألنا احد القراء: يعني انتم عاوزينا نقطع العلاقات مع السعوديه اكبر دوله عربيه؟ الاجابه بالقطع لا. و لكن هل يجب ان تكون العلاقات بين الدول اما قائمه علي المهانه او علاقات عداء؟

الشائع ان السعوديه تنفق علي مصر . و قال لنا احد القراء ان هذا بعض مما دفعته مصر. لكن الحقيقه انه حتي هذا اليوم فالعلاقات الاقتصاديه المصريه السعوديه شديده النديه. بالعكس يمكن القول ان السعوديه تتربح اكثر من مصر في العلاقات الاقتصاديه بينهم!

إليكم الحقائق:

اولا ننظر للمكاسب المصريه:
---------------------------------
- تستوعب السعوديه حوالي مليون موظف و عامل مصري و هو الرقم الاكبر في العالم 
- كما ان مجمل الاستثمارات السعوديه في مصر يبلغ ۱۲ بليون دولار 
- مصر تتحصل علي حوالي ۱٥ ٪ من مجمل عائدات السياحه من السائحين السعوديين 
- و يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ٤ بليون دولار.

بالأرقام فان تحويلات مليون مصري في السعوديه تبلغ اقل من بليون مقارنه بمائه الف مصري في الكويت يحولون ۱.٥ بليون و ۳۰۰ الف مصري في امريكا يحولون ۲,۳ بليون. فسوق العمل السعوديه بالأساس تستوعب عماله نصف ماهره كما ان العمل في السعوديه اقل جزيه من غيرها من الاسواق و لكن من المفهوم ان الاضطرار لا يترك مجالا للاختيار. 

ان مجمل الاستثمارات السعوديه في مصر يتواضع تماماً بالمقارنه بحجم الاستثمارات السعوديه في امريكا البالغ ٤۰۰ بليون وفقا لإحصائيات السفاره السعوديه بواشنطن كما ان جل الاستثمارات السعوديه في مصر موجه نحو الانشطه الاستهلاكيه فالمشروع الاستثماري السعودي الأضخم في مصر هو تجمع سيتي ستارز المملوك لرجل الاعمال عبد الرحمن الشربتلي و هي مشاريع ذات عوائد سريعه و مجزيه و بالتالي يصعب تصنيفها الا في انها مكسب للجميع. 

بالنسبه للسياحه فان عوائد مصر من السياحه السعوديه تبلغ ۱,٥ بليون دولار

في المقابل:
---------------

فان ال ۸۰ الف حاج مصري و المليون معتمر سنويا ينفقون حوالي ۱,٥ بليون دولار في الاقتصاد السعودي بحساب ان الحاج ينفق حوالي ٥۰۰۰ دولار في السعوديه بينما ينفق المعتمر حوالي الف علي الفنادق و المأكولات و
الاتصالات و النقل. 

-----------------------------------------------------------------------
لذا فان الصافي من السياحه هو تعادل في الإنفاق بين البلدين. 
-----------------------------------------------------------------------

يبقي التبادل التجاري البالغ ٤ بليون سنويا و الواقع ان مصر قبل الثوره صدرت للسعوديه ما يعادل ۲,۳ بليون و حققت فائض ضخم في الميزان التجاري مع السعوديه لكن مع ارتفاع اسعار البنزين و البوتاجاز انقلب الميزان التجاري لصالح السعوديه 

---------------------------------------------
و اصبح لدي السعوديه فائض تجاري مع مصر يبلغ بليون دولار و هو رقم مماثل تماماً لتحويلات المصريين في السعوديه. 
---------------------------------------------

من السهل لذا استنتاج ان العلاقات التجاريه و الماليه بين البلدين هي علاقات متكافئه اكثر بكثير من البادي علي السطح و المتعارف عليه 

فالبليون دولار من تحويلات المصريين في السعوديه تستردهم السعوديه في شكل عائدات لصادرتها و ال ۱,٥ بليون دولار التي ينفقها السائح السعودي في مصر تعود للسعوديه في ۱,٥ بليون ينفقها السائح المصري في السعوديه و استثمارات السعوديه في مصر تعود للسعوديه في شكل عوائد استهلاكيه سريعه و كل هذا مما هو مستحب في العلاقات بين الدول و يجب زيادته و لكن مما لا ينبغي تصويره بشكل خاطئ علي ان مصر تحتاج للسعوديه بينما الحقيقه ان كلتا البلدين تحتاجان للاخري و يجب ان تتعاملا بمنطق الند المكافئ و ليس منطق الاحتياج.

المصادر:
--------
حجم التبادل التجاري المصري السعودي:

تحويلات المصريين في السعوديه لمصر:

استثمارات السعوديه في مصر:

استثمارات السعوديه في امريكا:

عدد الحجاج و المعتمرين المصريين في السعوديه:
نرحب دائماً بالنقاشات المجدية والتعليقات التي تغني موضوعاتها ،
أنشر الموضوع ليعلم الناس الحقائق وكن أنت الآعلام البديل

ليست هناك تعليقات: