شاركنا رأيك

شاركنا رأيك

هل اسرائيل وراء الانقلاب على مرسى؟

شير وكن أنت الاعلام البديل


مش مصدق ولسه عندك شك ؟؟؟؟ اليك كلمات الاستاذ قهمى هويدى فى شهؤ 12 لسنة 2012 
تعددت تصريحات الساسة والمعلقين الاقتصاديين الإسرائيليين التى أشارت إلى أن مصر تحت قيادة الرئيس مرسى تسببت ــ دون أن تدرى ــ فى إيذاء الاقتصاد الإسرائيلى رغم أنها لم تطلق طلقة واحدة أو تدعو للتعبئة العامة: فقد ذكر الوزير الإسرائيلى يسرائيل كاتس للإذاعة العبرية فى (14/12) أن صعود مرسى للحكم مثل أكبر تهديد استراتيجى لنا، ودفعنا لزيادة كبيرة فى موازنة الأمن والمس بمخصصات الضمان الاجتماعى للفقراء، تحسبا لما قد تقدم عليه مصر تحت حكمه. كما أشار سيفر بلوتسكير، كبير معلقى صحيفة يديعوت أحرنوت الاقتصاديين فى (12/12) إلى أن التحوط لما قد يفعله مرسى فى المستقبل دفع نتنياهو لزيادة الضرائب والأسعار والمس بالخدمات للفقراء، وتقليص موازنة الدولة لتمويل الزيادة فى النفقات الأمنية. فى الوقت ذاته قال ميشيل ستربتسنسكى، نائب رئيس قسم الأبحاث فى بنك إسرائيل أنه «بسبب مرسى اضطر نتنياهو ووزير ماليته شطاينتس إلى تجاوز إطار موازنة الأمن. وهو ما ألحق وسيلحق أضرارا كبيرة بالفئات الفقيرة والطبقة الوسطى فى المجتمع الإسرائيلى».

دعا الجنرال يعكوف عامى درور، رئيس مجلس الأمن القومى الإسرائيلى فى مقابلة مع الإذاعة العبرية جرى بثها فى (8/12)، الرئيس باراك أوباما إلى خوض مواجهة مع مرسى، وقال بالحرف الواحد: «على أوباما استغلال الاضطرابات فى مصر لتحجيم مرسى ووقف آثار الربيع العربى السلبية».

فى (6/12) قال نائب وزير الخارجية الإسرائيلى دانى أيالون، فى مقابلة مع القناة الأولى ان وجود مرسى قلص من قدرة إسرائيل على العمل ضد المقاومة الفلسطينية. كما ذكر رونى دانتيل، معلق الشئون العسكرية فى القناة الإسرائيلية الثانية قال يوم (5/12) إن «قيادة جيشنا اعتبر أن عدم استقرار حكم مرسى يقلص المخاطر الناجمة عن تحول محيطنا الإسرائيلى».

صباح أمس (23/12) تحدث خبير الشئون العربية فى نشرة أخبار الإذاعة العبرية الصباحية، عن إقرار الأغلبية للدستور المصرى، قائلا إنه من المفارقات أن كلا من إسرائيل والغرب وإيران تعتبر ذلك تطورا سيئا. فى حين علق على الخبر لإذاعة الجيش الإسرائيلى بنيامين اليعازر وزير الحرب الأسبق، قائلا انه تطور خطير له دلالاته الكارثية على إسرائيل، التى بات عليها أن تستعد عسكريا لمواجهة مصر فى المستقبل.
المصدر

ليست هناك تعليقات: